الرئيسية | تقارير وتحقيقات

أرحموا تاريخ النجف الكروي أيها المعلقون !!

الوقت : مارس 6, 2021 | 4:33 م [post-views]
0

كتب / د. منذر العذاري
الكتابة والحديث في التاريخ الرياضي مسؤولية كبيرة لايمكن أن ينهض بها إلا من أصحاب الآرشيف الدقيق الذين دأبوا على توثيق الأحداث الرياضية وعايشوا فترات مهمة من الحقبة التاريخية التي وثقوا أحداثها ، واعتمدوا على الوثائق والسجلات والتسجيلات الفيديوية والصحف والمجلات في كتابتهم للتاريخ الرياضي ، والجميع يعرف بأن عدد هؤلاء المؤرخين في العراق لايتعدى أصابع اليد الواحدة .
ما يؤسف له ان البعض أخذ يستسهل ذلك فيكتب ويتحدث بالتاريخ وفق أهوائه وما يسمعه من هذا وذاك ممن لا يمتلكون معلومات تاريخية موثوقة ، والامر الخطير عندما يكون الحديث عبر قنوات فضائية محترمة لها متابعيها وتحظى باهتمام الجماهير الرياضية .
يوم أمس لم اتمكن من متابعة مباراة ناديي النجف والسماوة على شاشة قناة شباب سبورت إلا لدقائق قليلة في مطلع الشوط الثاني ، تحدث خلالها معلق المباراة بمعلومات تاريخية افتقدت للدقة عن لاعب نادي النجف علي هاشم ، وهنا وددت تصحيح أخطاء معلق المباراة عبر هذه السطور :
1- ذكر بأن علي هاشم قد سجل 129 هدفا لنادي النجف ، والصحيح إن هاشم قد سجل 149 هدفا خلال مشاركاته مع النجف في بطولة الدوري فقط ، أما مجموع أهدافه الكلي في الدوري فقط بلغ 170 هدفا وليس 168 هدفا كما جاء في حديث المعلق .
2- ذكر المعلق بأن اللاعب علي هاشم قد أحرز لقب الدوري لموسم 90-1991 ، ولا اعلم ماذا يقصد بذلك ، فإذا كان قصده بأن فريقه قد أحرز اللقب فذلك غير صحيح لأن بطل الدوري في ذلك الموسم كان نادي الزوراء كما إن المعلق ذكر لاكثر من مرة بأن نادي النجف لم يحرز لقب الدوري سابقا . وأذا كان يقصد بأن علي هاشم قد أحرز لقب هداف الدوري في موسم 90-1991 فذلك غير صحيح أيضا لأن هداف الدوري يومها كان اللاعب كريم صدام .
3- أكد معلق المباراة بأن علي هاشم كان أكثر لاعب اكثر لاعب مثل النجف في مشواره حيث لعب اكثر من 79 مباراة ، وهي معلومة غريبة وعجيبة ، فاللاعب علي هاشم مثل النجف 17 موسما بدأت في موسم 87-1988 حتى موسم 2004-2005 عدا موسم 94-1995 الذي انتقل فيه لنادي الكرخ وبعض الفترات التي أحترف فيها خارج العراق ، وخلال هذه السنوات لعب نادي النجف 587 مباراة ، واذا استثينا موسم 94-1995 فإن عدد مباريات نادي النجف سيكون 541 مباراة ، وخلال تلك السنوات كان علي هاشم لاعبا أساسيا في تشكيلة نادي النجف ، فكيف يعقل أن تكون عدد مبارياته مع الفريق 79 مباراة ؟!! .

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

error: جميع الحقوق محفوظة لوكالة الرياضة الآن - Sport Now