الرئيسية | تقارير وتحقيقات

الأولوية لكفائاتها الشبابية لإدارة ملف خليجي 25 في البصرة

الوقت : يناير 22, 2021 | 2:25 ص [post-views]
0

حقوق المحافظات في أنتخابات أتحاد كرة القدم

 

قراءة: د حســين الربيعي

 

 

عادة ما يقيم الأتحاد العراقي لكرة القدم أنتخاباته بأسلوب أنتخاب الشخص للمنصب. وتعد هذه الطريقة الأسوأ مقارنة بطريقة أنتخاب القائمة، أو الطريقة الهجينة التي يتم فيها أنتخاب جزء من الهيئة الأدارية باسلوب القائمة, والجزء ألاخر يتم أستكماله بأنتخاب شخص لكل منصب متبقي حتى يكتمل العدد. وهذه الطرق الثلاث تقرها اللوائح الدولية، وعلى أتحادات الدول الوطنية أن تختار واحدة منا لتثبتها في نظمها الأساسية.

شخص لكل منصب

ولو سألت أي شخص يريد خوض غمار العملية الأنتخابية، فأنه بدون تردد سيختار طريقة أنتخاب شخص لكل منصب. وذلك لأنها الطريقة الاسهل والافضل لتحقيق مصالح الاشخاص، على الرغم من أنتاجها لهيئة أدارية غير منسجمة وبلا مشروع واضح ويطغي على عملها الأجندات الشخصية, وهذه جزء من مشكلتنا.

أنتخاب القائمة

بينما طريقة أنتخاب القائمة تحقق مصلحة المجتمع ومنظومة كرة القدم بشكل خاص. ذلك لأنها تنتج هيئة أدارية منسجمة ولديها مشروع واضح فازت به وستحاول العمل بكل جهد لتحقيقه. كذلك فأن كتلة المعارضة الخاسرة للانتخابات ستكون بالمرصاد للكتلة الفائزة في كل صغيرة وكبيرة. وهذا التفاعل سيخلق لمنظومة الاتحاد مراقبة وسيطرة نوعية ذاتية نحن بأمس الحاجة لها، خصوصا أذا ما دعمت بلوائح اضافية أخرى غير النظام الاساسي، مثل النظام الداخلي للاتحاد، واللوائح الانتخابية، ولوائح الحوكمة، واللوائح المالية، واللوائح الادارية، وهي ليست صعبة اذا ما توفرت الأرادة لتحقيقها جميعا.

 

التطبيعية رضخت

 

أغلب الظن سيتم تنفيذ الطريقة الأسوأ لأنتخابات أتحاد الكرة المقبلة، لأن التطبيعية رضخت للضغوط التي مارستها كل أطراف الصراع الأنتخابي، وتم أعتماد هذه الطريقة في النظام الاساسي المرسل الى الفيفا. لكن من الممكن والحال كما هو الان، أن يتم تقليل حجم الخسائر, وتحقيق نتائج أنتخابية أفضل لشكل اتحاد الكرة الجديد، على الاقل لضمان التوزيع الجغرافي فيه، وحفظ الحد الادنى من حقوق المحافظات.

أتحاد لكل العراق

فعندما بات واضحا أن الأتحاد يوزع العديد من نشاطاته وفعالياته على 5 مناطق جغرافية في العراق. فيمكن مثلا عندما يتم انتخاب الرئيس, فانه سيمثل المنطقة التي ينحدر منها، وغير مسموح لأي واحد اخر أن يترشح من نفس هذه المنطقة لمنصب اخر. وعندما يفوز نائب الرئيس من منطقة اخرى, سيكون العنصر النسوي تحديدا من هذه المنطقة. لتبقى 3 مناطق: يأتي منها 6 أعضاء (عضوان من كل منطقة)، ليكتمل بذلك عدد أعضاء الأتحاد الـ 9. وبهذا نضمن تشكيلة أتحاد تمثل كل العراق جغرافيا. وتجدر ألأشارة الى أن حجم وثقل المحافظات في الهيئة العامة للاتحاد يتيح لها تثبيت حقوقها بوضوح، وعدم تركها للصدفة والمزاج و(المنيّة).

عدم التجانس

على أن أهم عقبة تواجه هذا الترتيب هو عدم تجانس بسيط في عدد المحافظات في المناطق المفترضة. فالفرات الاوسط فيها 5 محافظات، بينما المناطق الاخرى 4. وهذه العقدة حلها في المستقبل سهل، وتأثيرها ألان ليس كبيرا. ولطالما أكدنا على التجانس، لأنه أساس العدالة في التوزيع والتمثيل والموارد المالية والبشرية.

طاقات المحافظات

في محافظاتنا العزيزة, طاقات شبابية خلاقة في الريادة والقيادة. وأن ضمان استيعابهم وتفاعلهم فيما بينهم يعتبر أستراتيجية مهمة لتأثيرهم الملحوظ في تدعيم النسيج الوطني في العراق. وكذلك العناية بتمكينهم وتعزيز قدراتهم, وإكسابهم أفضل الممارسات العالمية، ليس في الرياضة فحسب، بل في مجالات الحياة المتنوعة, ليتم تأهيلهم ورفع مستوى مساهماتهم في قيادة مسيرة التنمية المستدامة في هذا البلد المعطاء. ومع توجه بوصلة تنظيم الأحداث الأقليمية والدولية المهمة في بعض المحافظات، كالأستعداد لاحتضان خليجي 25 في البصرة، فأن الواجب يستدعي حجز تمثيل واضح لأبناء المحافظات في كل المؤسسات القيادية في البلد: حكومية وغير حكومية، لتكون جزء من ثقافة مستدامة، تثبت في القوانين والنظم الاساسية والداخلية للمؤسسات والمنظمات والنقابات والاتحادات، وفي مختلف المجالات, تنفيذا لمباديء الفيدرالية والمساواة في الدستور.

 

البصرة وخليجي 25

 

 

ستتأسس لجان عديدة ومتنوعة لأدارة وتنظيم خليجي 25 في البصرة. فهل سنرى رؤساء وأعضاء هذه اللجان من البصرة, والمحافظات القريبة منها؟ هذا ما نتمناه. وعلى أصحاب الشأن في البصرة من رياضيين وأعلاميين وقادة مجتمع, أن يفرضوا على المعنيين في البلد بأن يكون 80% على الاقل من ملاكات هذه اللجان, وخصوصا رؤسائها, من البصرة تحديدا. فمن غير المعقول أن يعمل أبناء البصرة على مدى عامين لتحضيرات الأستضافة على الأرض, وفي ضمائرهم سمعة العراق كله, ليأتي من يقودهم من خارجها لأسبوعين خلال أيام الحدث!. ودعوتنا هنا: لتكن البداية من أتحاد كرة القدم.

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

error: جميع الحقوق محفوظة لوكالة الرياضة الآن - Sport Now