الرئيسية | تقارير وتحقيقات

كرة القدم النسائية السعودية تدخل مرحلة الاعتراف الرسمي

الوقت : سبتمبر 13, 2020 | 2:31 م [post-views]
0

اقتربت منظومة كرة القدم النسائية في السعودية من دخول المرحلة الرسمية، بعد سنوات من مشاركة فرقها في مسابقات ودية، داخل البلاد،إلى جانب عدم الاعتراف بها من قبل الاتحاد.

وسيكون شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل موعدا لانطلاق النسخة الأولى من مسابقة دوري كرة القدم للسيدات 2020.

وتقام المسابقة تحت إشراف ورعاية الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وهو اتحاد رسمي تابع لوزارة الرياضة السعودية، يختص بتنظيمالنشاطات الرياضية المجتمعية.

وكان من المقرر أن تقام المسابقة في مارس/ أذار الماضي، عندما أقام الاتحاد حفل تدشين الدوري بالعاصمة الرياض في شهر فبراير/ شباط الماضي، إلا أن جائحة كورونا أجلت هذا المشروع.

التنظيم الرسمي لمسابقة كرة القدم النسائية في السعودية تُعتبر خطوة أولى لبناء مستقبل هذه الرياضة، التي لا تزال في مرحلة الهواية، إلاأنها نجحت في صنع وهج محلي وإقليم

فقد شهد العام الماضي ظهور أول منتخب سعودي نسائي لكرة الصالات، تحت إشراف اللجنة الأولمبية السعودية، عبر مشاركته فيمنافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي 2019 في الكويت.

وحقق المنتخب النسائي مفاجأة من العيار الثقيل بحصده الميدالية البرونزية، متفوقا على صاحب الأرض منتخب الكويت بنتيجة 4-3.

واعتمد المنتخب الجديد على اللاعبات اللاتي يخضن مبارياتهن مع فرقهن بالمسابقات المناطقية داخل البلاد، حيث يتواجد في العاصمةالرياض نحو 9 فرق، وفي جدة 7 فرق، ومنطقة الشرقية 6 فرق، وفريق واحد في كل من الطائف وبيشة والمدينة المنورة.

ولعب الاتحاد السعودي للرياضة للجميع دورا في إظهار منتخب جديد يشارك في بطولة خارجية، لكن على مستوى البطولات المجتمعية،فشهد العام الماضي مشاركة المنتخب السعودي، تحت اسم الفريق الأخضر، في كأس العالم للأهداف المستدامة 2019 في الدنمارك.

وللفرق المحلية أيضا دور في المشاركة الخارجية، كفريق شعلة الشرقية من المنطقة الشرقية، الذي خاض أكثر من مرة منافسات الدوريالبحريني لكرة القدم، مستفيدا من قرب المسافة الجغرافية مع مملكة البحرين.

ظهور أول دوري رسمي لكرة القدم النسائية، يجمع كل فرق مناطق السعودية تحت إشراف الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، سيساعدمستقبلاً على دخول الاحتراف بمنظومة الكرة النسائية ويمهد لإقامة دوري للمحترفات، سيكون من اختصاص الاتحاد السعودي لكرة القدم،الذي بدأ بالفعل إنشاء قسم إدارة تطوير كرة القدم النسائية بإشراف أضواء العريفي.

وعقدت الإدارة التابعة لاتحاد كرة القدم في الأشهر الماضية عدة محاضرات وورش عمل لتطوير اللاعبات والحكمات والإداريات، وكان أبرزهافي شهر يوليو/ تموز الماضي عندما استضاف عن بُعد مدرب منتخب إسبانيا للسيدات خورخي فيلدا، بهدف تقديم الأفكار والمشورة لإطلاقدوري للسيدات بحسب ما ذكره الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

شارك هذا الموضوع

اترك تعليق

error: جميع الحقوق محفوظة لوكالة الرياضة الآن - Sport Now